U3F1ZWV6ZTIzMTkyMTcxNDQ4NzI5X0ZyZWUxNDYzMTYyNzE5Njc5NA==

ماذا تعرفين عن المواد الخطرة في مستحضرات العناية والتجميل؟؟

هل في مستحضرات العناية والتجميل التي نستعملها مواد تصنف بالخطرة؟؟


بعض المكونات في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية هي مواد كيميائية سامة قد تكون خطرة على صحتك. ألقِ نظرة على بعض تلك المكونات والمستحضرات التي يجب الانتباه إليها والمخاوف الصحية التي تثيرها هذه المواد الكيميائية.


ماذا تعرفين عن المواد الخطرة في مستحضرات العناية والتجميل؟؟


هل مستحضرات العناية والتجميل اَمنة؟

هناك سبعة مكونات يمكن القول إنها خطيرة, وتدخل في تركيب كثيرا من مستحضرات العناية والتجميل , واستخدامها لايقتصر على شركات التجميل الصغيرة والناشئة ,بل بعض الشركات الكبرى . منها ماهو مؤكد وثابت خطورته , وبعضها حوله شكوك. هذه المواد هي :

1- العطر: 

ويقصد به طبعا العطر الاصطناعي , أما الزيوت العطرية الطبيعية فهي تدخل في تركيب منتجات بعض الشركات الاقل شهرة والأكثر تكلفة. لكن هل يمكننا التساؤل إن كانت حقا العطور الصناعية خطيرة..! قد لاتكون خطيرة جدا ولكنها ضارة للبعض من حيث تسببها بالتحسس وتهييج البشرة .

كما ان هذه العطور الصناعية قد تستعمل بدون ذكر ذلك وبنسب قليلة جدا بغرض إخفاء رائحة بعض المكونات الأخرى. اغلب العطور الصناعية مشتقة من منتجات بترولية. وهذه المنتجات لها علاقة بالإضطرابات الهرمونية وردود الفعل التحسسية.

بعض هذه المكونات العطرية لها خصائص خطيرة كنزعتها للتراكم في الأنسجة البشرية. دائنا تصف هذه المنتجات عللا أنها عطرية,بدون توضيخ أنها اصطناعية.

2- البارابين :

من المواد الحافظة, اي إنها تطيل عمر المستحضرات وتؤخر إنتشار البكتيريا فيها. ارتبط ذكر البارابين بمرض السرطان, خاصة سرطان الثدي. كما أن هذه المادة تقوم بماكاة هرمون الإستروجين في جسم الإنسان. كون هذه المادة تقوم بالتشويش على الغدد الصماء.
لم يثبت على البارابين اي من التهم التي وجهت له. وإن تم التحذير منه فذلك من باب الوقاية ,لذلك يفضل تجنبه. ولا خطر منه إذا تم استخدامه بنسب قليلة جدا.

توقفت كثيراً من شركات التجميل حتى الصغيرة منها, عن إضافته لمنتجاتها لأن ذلك مما يريح المستهلكين.

3- الفثالات : 

مركبات كيميائة تسمح للمستحضرات بالبقاء مرنة. تستخدم في مستحضرات التجميل وصناعة البلاستيك. لها اضرار على الجهاز التناسلي للمرأة ,الرجل وكذلك الاطفال. يعتقد أنها مسرطنة,ولايعرف كيف..!

يفضل تجنب استخدام كل ماتدخل في صناعته هذه المادة.

4. الترايكلوسات :


 مادة تستخدم أساسا في صناعة صابون اليد, الصابون السائل للجسمومعجون الأسنان.  له اضرار على الغدد الصماء,قد يسبب لها إضطرابات مما قد يكون سبباً للسرطان. وجود هذه المادة في الصابون لايجعله اكثر فعالية من الصابون العادي, بل ضاراً.

5. الالمنيوم :


 مادة تدخل في تركيب المستحضرات المضادة للتعرق.(يعرف لدينا بإسم الشبه).  يتهم بأنه من اسباب الإصابة بسرطان الثدي والزهايمر. لكن لادليل على دوره في الإصابة بالسرطان.

أما من ناحية الزهايمر....فنعم, فهو بالفعل من أكثر العوامل التي تفاقم هذا المرض.

6. الرصاص :

 عنصر معدني لونه بين الازرق والرمادي. يقترن التسمم بمعدن الرصاص إذا تعرض له الإنسان بجرعات عالية. كيف يحدث التسمم بالرصاص؟ إذا امتص جسم الإنسان كمية كبيرة من الرصاص في الدم عن طريق التنفس. او إبتلاع كميات منه عن طريق الاكل والشرب .
وجود كمية كبيرة من الرصاص في جسم الإنسان قد يلحق به كثيراً من الضرر مما قد يسبب له إضطرابات قد لايمكن علاجها.

يترسب الرصاص في الاسنان والعظم ومنه يجري عبر الدم لبقية اعضاء الجسم,وللجنين اذا كانت المرة حامل. يتسبب الرصاص عند وصوله للجنين في التأخر الذهني له,كما قد يسبب نفس الشيءإذا تعرض له الطفل منذ صغره. يدخل الرصاص بكل خطورته في صناعة بعض مستحضرات التجميل كالمسكارا,اقلام الكحل,طلاء الشفاة.

من الممكن التخفيف من امتصاص الجسم له إذا كان غذاء الإنسان غنيا بالحديد,فيتامين سي,الزنك والفوسفور.

7. SLS...صوديوم لوريت السلفات :


 مركب كيميائي وله تسعين اسم. تدخل في صناعة الشامبو,معاجين الأسنان والحلاقة,الصابون ,سوائل التنظيف.  السلفات هي المادة المنظفة التي تعطي رغوة لكل هذه المستحضرات,كماأنها تقوم بإزالة الزيوت وتنظيف الشعر .وهي مادة رخيصة الثمن لذلك تستعملها في منتجاتهاحتى الشركات الكبرى.ذلك ان البديل لها مواد غالية الثمن.

من التهم التي وجهت لهذه المادة انها مسرطنة. وقد تسبب إعتام عدسة العين. مشاكل في نمو العين عند الاطفال. قد يهيج الجلد يسبب تحسس.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة